برنامج المدرسة

في حال كان طفلك يواجه صعوبة في الاستفادة والتعلّم من خلال النظام المدرسي العادي، حيث أن تعليمه يتطلب وجود خطة تربوية فردية تتناول المهارات الأكاديمية والتطورية والحياتية بطريقة أكثر تركيزاً وبتدريب فردي، قد يكون برنامج "المدرسة" بالمسار هو الحل الذي قد يساعدك في هذه المرحلة من تطور طفلك.

لقد أجيز برنامج "المدرسة" من قبل وزارة التربية والتعليم ليقدم خدماته للطلبة ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بعمر المدرسة. يستفيد من برنامج المدرسة الطلبة المشخّصون بالتحديات التطورية والخلل الوظيفي العصبي وصعوبات التعلم بدرجاتها المختلفة.

 

 دوام المدرسة الرسمي هو من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية ظهراً، هذا ويتحدد عدد ساعات دوام طفلك اليومي حسب قدراته واحتياجاته الخاصة. كما توفر المدرسة برنامجاً اختيارياً في العطلة الصيفية.

 

تهدف مدرسة المسار إلى تطوير إمكانيات الطلاب للوصول إلى أعلى درجة ممكنة من الاستقلالية في جميع مناحي التطور، كل حسب قدراته، وذلك من خلال:

  • توفير خدمات تربوية منظّمة عن طريق التعليم الفردي والتعليم ضمن مجموعات صغيرة.

  • تقديم خدمات العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي والعلاج السلوكي وعلاج النطق واللغة لتحسين قدرات الطلاب في المجالات التطورية كافة. المزيد من المعلومات عن كل علاج يتواجد هنا.

  • تحضير الطلاب للانتقال إلى مدارس التعليم العام، كلما كان ذلك ممكناً.

  • دمج الطلاب تدريجياً في المجتمع.

  • توفير بيئة آمنة وسعيدة وميسرة لتطور الأطفال.

المنهاج المدرسي

يصمم فريق طفلك خطة فردية شاملة ومتكاملة في بداية كل عام دراسي، وتخضع هذه الخطة للتعديل بشكل مستمر طوال العام حسب الحاجة ولكن يتم تقييمها رسمياً نهاية كل فصل دراسي. هذا وينبثق منهاج مدرسة المسار من منهاج وزارة التربية والتعليم الأردنية مع التعديل حسب احتياجات كل طفل، وبالاستعانة ببرامج ومناهج إضافية أُعدت خصيصاً للطلاب ذوي الاحتياجات التعلّمية الخاصة. 

 

 يركز المنهاج المدرسي على تطوير المهارات الحياتية للأطفال والمهارات الأكاديمية الوظيفية المتمثلة بالقراءة والكتابة والحساب، وتقدم مواضيع التربية الوطنية والعلوم كمواضيع مكملة بشكل ثانوي يتم التوسع بها حسب قدرات كل طفل.

 

 هذا ويتضمن المنهاج أيضاً: التربية البدنية المقدمة بشكل معدل والحاسوب والفن والموسيقى والدراما ومهارات الاستعداد المهني والمهارات الاجتماعية. ويتلقى الطلاب خلال ساعات الدوام جلسات في العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي وعلاج النطق واللغة والعلاج السلوكي، بشكل فردي أو جماعي بحسب احتياجات الطالب. وقد يتلقى البعض منهم جلسات إضافية بعد الدوام أو أيام السبت. 

الإجراءات

يتم قبول الطلبة في مدرسة المسار بناءً على نتائج التقييم الأولي والتي تُحدد ما إذا كانت مدرسة المسار هي المكان الأنسب لتلبية حاجات الطالب. وفي حال تم قبول الطالب في مدرسة المسار، يرشد التقييم الأولي عملية وضع الخطة التربوية الفردية والتخطيط لبرنامج التأهيل الذي يحتاجه.

 

في بداية كل عام دراسي يقوم فريق العمل التربوي والتأهيلي في مدرسة المسار بتطوير خطط تربوية فردية للأطفال بعد إجراء التقييم الدقيق لقدراتهم، وذلك باستخدام منحى شمولي يغطي كافة نواحي تطور الأطفال. تُطَبق الخطط التربوية من خلال التعليم الفردي والتعليم ضمن مجموعات صغيرة تبعاً لقدراتهم ومهاراتهم. وتخضع الخطط التربوية للتعديل بشكل مستمر وبناءً على تطور الأطفال، ويكون هناك تقييم رسمي للخطة في نهاية كل فصل دراسي. 

 

يتم توزيع الطلبة على الصفوف تبعاً للعمر الزمني وقدراتهم. إذ أثناء تنفيذ الأنشطة المدرسية المختلفة يتم تجميع الطلبة داخل الصف الواحد أو عبر الصفوف اعتماداً على مهاراتهم وقدراتهم بهدف توفير أكبر فرص وتجارب للتعلّم.

الدمج في المدارس العادية

تحضيراً للدمج الكلي في مدارس التعليم العام، يعمل المسار على دمج الطلاب جزئياً في المدارس العادية الخاصة، حيث يرافق معلمو المسار طلابهم أثناء تواجدهم في المدارس العادية لساعات معينة كل أسبوع، بهدف تحضير الطلاب للدمج الأكاديمي الكلي، أو زيادة فرص التفاعل الاجتماعي مع الطلاب الآخرين.

 

عندما يصبح طالب المسار جاهزاً للدمج الأكاديمي الكلي يلتحق بإحدى المدارس في المجتمع، ويواصل المسار تقديم المساندة والإرشاد للطلاب ومعلميهم في تلك المدارس لضمان نجاح عملية انتقالهم ودمجهم من خلال خدمات الدمج.

تواصل معنا

الإعلام

خدماتنا

  • Facebook
  • Instagram

0096265338278

00962796360696

0096265338279

3470 Amman 11953 Jordan